كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها ‏(‏زوج النبي صلى الله عليه وسلم بعد أم سلمة سنة ثلاث من الهجرة وتوفيت سنة 20 ودفنت بالبقيع‏.‏ أسد الغابة 7/127‏.‏ ص‏)‏

37794- عن عبد الرحمن بن أبزى أن عمر كبر على زينب بنت جحش أربعا ثم أرسل إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم من يدخل هذه قبرها‏؟‏ فقلن‏:‏ من كان يدخل عليها في حياتها، ثم قال عمر‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ أسرعكن بي لحوقا أطولكن يدا، فكن يتطاولن أيديهن، وإنما كان ذلك لأنها كانت صناعا تعين بما تصنع في سبيل الله‏.‏

البزار وابن منده في غرائب شعبة‏.‏

37795- عن نافع وغيره أن الرجال والنساء كانوا يخرجون بهم سواء، فلما ماتت زينب بنت جحش أمر عمر مناديا ينادي‏:‏ ألا‏!‏ لا يخرج على زينب إلا ذو محرم من أهلها، فقالت ابنة عميس‏:‏ يا أمير المؤمنين‏!‏ ألا أريك شيئا رأيت الحبشة تصنعه لنسائكا فجعلت نعشا وغشته ثوبا، فلما نظر إليه قال‏:‏ ما أحسن هذا‏!‏ ما أستر هذا‏!‏ فأمر مناديا فنادى أن اخرجوا على أمكم‏.‏

ابن سعد‏.‏

37796- عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت‏:‏ لما حضرت زينب بنت جحش أرسل عمر بن الخطاب إليها بخمسة أثواب من الخزائن تتخيرها ثوبا ثوبا‏.‏

ابن سعد‏.‏

37797- عن القاسم بن عبد الرحمن قال‏:‏ لما توفيت زينب بنت جحش وكانت أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم لحوقا به فلما حملت إلى قبرها قام عمر إلى قبرها فحمد الله وأثنى عليه ثم قال‏:‏ إني أرسلت إلى النسوة - يعني أزواج النبي صلى الله عليه وسلم - حين مرضت هذه المرأة أن من يمرضها ويقوم عليها‏؟‏ فأرسلن‏:‏ نحن، فرأيت أن قد صدقن، ثم أرسلت إليهن حين قبضت‏:‏ من يغسلها ويحنطها ويكفنها‏؟‏ فأرسلن‏:‏ نحن، فرأيت أن قد صدقن، ثم أرسلت إليهن‏:‏ من يدخلها قبرها‏؟‏ فأرسلن‏:‏ من كان يحل له الولوج عليها في حياتها فرأيت أن صدقن، فاعتزلوا أيها الناس‏!‏ فنحاهم عن قبرها ثم أخلها رجلان من أهل بيتها‏.‏

ابن سعد‏.‏

37798- عن عبد الرحمن بن أبزي قال‏:‏ صلى عمر على زينب بنت جحش فكبر عليها أربع تكبيرات قال أراد عمر أن يدخل قبر زينب بنت جحش فأرسل إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فقلن‏:‏ إنه لا يحل لك أن تدخل القبر، وإنما يدخل القبر من كان يحل له أن ينظر إليها وهي حية‏.‏

ابن سعد‏.‏

37799- عن محمد بن المنكدر قال‏:‏ مر عمر بن الخطاب في المقبرة وأناس يحفرون لزينب بنت جحش في يوم حار فقال‏:‏ لو أني ضربت عليهم فسطاطا‏!‏ فضرب عليهم فسطاطا، فكان أول فسطاط ضرب على قبر‏.‏

ابن سعد‏.‏

37800- عن ثعلبة بن أبي مالك قال‏:‏ رأيت يوم مات الحكم بن أبي العاص في خلافة عثمان‏:‏ ما أسرع الناس إلى الشر وأشبه بعضهم ببعض‏!‏ أنشد الله من حضر نشدتي‏:‏ هل علمتم عمر بن الخطاب ضرب على قبر زينب بنت جحش فسطاطا‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم، قال‏:‏ فهل سمعتم عائبا عابه‏؟‏ قالوا‏:‏ لا‏.‏

ابن سعد‏.‏

37801- عن عبد الله بن أبي سليط قال‏:‏ رأيت أبا أحمد بن جحش يحمل سرير زينب بنت جحش وهو مكفوف وهو يبكي فأسمع عمر وهو يقول‏:‏ يا أبا أحمد‏!‏ تنح عن السرير، لا يغشينك الناس - وازدحموا على سريرها، فقال‏:‏ أبو أحمد‏:‏ يا عمر‏!‏ هذه التي نلنا بها كل خير، وإن هذا يبرد حر ما أجد، فقال عمر‏:‏ الزم الزم‏.‏

ابن سعد ‏(‏وهكذا الحديث بلفظه في الطبقات الكبرى لابن سعد ‏(‏8/113‏)‏‏)‏‏.‏

37802- عن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال‏:‏ رأيت عمر بن الخطاب صلى على زينب بنت جحش سنة عشرين في يوم صائف ورأيت ثوبا مد على قبرها وعمر جالس على شفير القبر معه أبو أحمد ذاهب البصر جالس على شفير القبر وعمر بن الخطاب قائم على رجليه والأكابر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قيام على أرجلهم فأمر عمر محمد بن عبد الله بن جحش وأسامة ومحمد بن طلحة بن عبيد الله وهو ابن أختها حمنة ابنة جحش وعبد الله بن أبي أحمد بن جرش، فنزلوا في قبرها‏.‏

ابن سعد‏.‏

37803- عن واثلة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ أول من يلحقني من أهلي أنت يافاطمة‏!‏ وأول من يلحقني من أزواجي زينب وهي أطولكن كفا، وكانت زينب من أعمل الناس لقبال أو شسع أو قربة أو إداوة وتفتل وتحمل وتعطي في سبيل الله، فلذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أطولكن كفا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

37804- عن أنس قال‏:‏ كانت زينب تفخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تقول‏:‏ زوجني الله من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس الناس، وأولم علي خبزا ولحما، وفي أنزلت آية الحجاب‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

أم المؤمنين صفية بنت حيي رضي الله عنها ‏(‏صفية بنت حيي أم المؤمنين توفيت ودفنت بالبقيع سنة 36‏.‏ أسد الغابة ‏(‏7/171‏)‏‏.‏ وراجع الطبقات الكبرى لابن سعد ‏(‏8/120‏)‏‏.‏ ص‏)‏

37805- عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بصفية يوم خيبر وأتي برجلين أحدهما زوجها والآخر أخوها - فذكر الحديث، وبات أبو أيوب ليلة عرس رسول الله صلى الله عليه وسلم يدور حول خباء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الوطء قال‏:‏ من هذا‏؟‏ قال‏:‏ أنا خالد بن زيد، فرجع إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما لك‏؟‏ قال‏:‏ ما نمت الليلة مخافة هذه الجارية عليك، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجع‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

37806- عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم وجد على صفية فقالت‏:‏ يا عائشة‏!‏ هل لك أن ترضي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولك يومي‏؟‏ قالت‏:‏ نعم، فأخذت خمارا لها مصبوغا بزعفران فمسته بالماء ليفوح ريحه ثم جاءت فقعدت إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ إليك يا عائشة‏!‏ فإنه ليس بيومك، قالت‏:‏ فضل الله يؤتيه من يشاء - وأخبرته بالأمر فرضي عنها‏.‏

ابن النجار‏.‏

37807- عن عائشة قالت‏:‏ كانت صفية من الصفي‏.‏

ابن النجار‏.‏

37808- عن عروة قال‏:‏ لقد بات أبو أيوب ليلة دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بصفية بنت حيي قائما قريبا من قبته آخذا بقائم السيف حتى أصبح، فلما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بكرة كبر أبو أيوب حين أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خرج، فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما لك يا أبا أيوب‏؟‏ قال‏:‏ لم أرقد ليلتي هذه يا رسول الله‏!‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لم يا أبا أيوب‏؟‏ قال‏:‏ لما دخلت بهذه المرأة ذكرت أنك قد قتلت أباها وأخاها وزوجها وعامة عشيرتها فخفت لعمر الله أن تغتالك‏!‏ فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له معروفا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

37809- عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يغير حتى يصبح فيسمع فإن سمع أذانا أمسك، وإن لم يسمع أذانا أغار، فأتى خيبر وقد خرجوا من حصونهم فتفرقوا في أرضهم معهم مكاتلهم وفؤوسهم ومرودهم، فلما رأوه قالوا‏:‏ محمد والخميس‏!‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ الله أكبر‏!‏ خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين، فقاتلهم حتى فتح الله عليه، فقسم الغنائم فوقعت صفية في سهم دحية الكلبي، فقيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إنه قد وقعت جارية جميلة في سهم دحية الكلبي‏!‏ فاشتراها رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبعة رؤوس فبعث بها إلى أم سليم تصلحها ولا أعلم إلا أنه قال‏:‏ وتعتد عندها، فلما أراد الشخوص قال الناس‏:‏ ما ندري اتخذها سرية أو تزوجها، فلما ركب سترها وأردفها خلفه فأقبلوا حتى إذا دنوا من المدينة أوضعوا ‏(‏أوضعوا‏:‏ يقال‏:‏ وضع البعير وضعا وأوضعه راكبه إيضاعا، إذا حمله على سرعة السير‏.‏ النهاية 5/196‏.‏ ب‏)‏ وكذلك كانوا يصنعون إذا رجعوا فدنوا من المدينة فعثرت ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم فسقط وسقطت، ونساء النبي صلى الله عليه وسلم ينظرون مسرفات فقلن‏:‏ أبعد الله اليهودية وأسحقها فسترها وحملها‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها ‏(‏جويرية بنت الحارث أم المؤمنين رضي الله عنها ترجم لها ابن الأثير في أسد الغابة ‏(‏7/56‏)‏ وابن سعد في الطبقات الكبرى ‏(‏8/116‏)‏‏.‏ ص‏)‏

37810- عن الشعبي قال‏:‏ كانت جويرية ملك رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعتقها وجعل صداقها عتق كل أسير من بني المصطلق‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

37811- عن مجاهد قال قالت جويرية للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن أزواجك يفخرن علي ويقلن‏:‏ لم يتزوجك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ أولم أعظم صداقك‏؟‏ ألم أعتق أربعين من قومك‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

عالية بنت ظبيان

37812- عن معمر عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم طلق العالية بنت ظبيان فتزوجها ابن عم لها وذلك قبل أن يحرم نكاحهن على الناس وولدت له‏.‏

‏(‏عب‏)‏ ‏(‏العالية بنت ظبيان تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلقها ولم يدخل بها‏.‏ أسد الغابة ‏(‏7/188‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

قتيلة الكندية

37813- عن الشعبي أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج امرأة من كندة فجيء بها بعد ما مات النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏عب‏)‏ ‏(‏قتيلة بنت قيس الكندية تزوجها سنة عشر ولا دخل بها وما هي من أمهات المؤمنين لأن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى أن تخير‏.‏ أسد الغابة ‏(‏7/240‏)‏ ص‏)‏‏.‏

37814- عن داود بن أبي هند أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي وقد ملك امرأة من كندة يقال لها قتيلة فارتدت مع قومها فتزوجها بعد ذلك عكرمة بن أبي جهل بكرا فوجد أبو بكر من ذلك وجدا شديدا فقال له عمر‏:‏ يا خليفة رسول الله‏!‏ إنها والله ما هي من أزواجه ما خيرها ولا حجبها ولقد برأها الله منه بالارتداد الذي ارتدت مع قومها‏.‏

ابن سعد‏.‏